الأستاذ الدكتور عبد الشافي ابن قرية صنبو فى قائمة علماء الرياضيات العالمية … متابعة : حسن الجلاد

الأستاذ الدكتور عبد الشافي ابن قرية صنبو فى قائمة علماء الرياضيات العالمية … متابعة : حسن الجلاد

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضم العالم المصري الأستاذ الدكتور عبد الشافي فهمي عبادة عضو اللجنة الوطنية للرياضيات بالأكاديمية والأستاذ بكلية العلوم #جامعة_الأزهر إلي قائمة علماء موسوعة سانت اندروز العالمية لعلماء الرياضيات.

الموسوعة التي تضم بين جنباتها السير الذاتية لما يقرب من ثلاثة الاف عالم من علماء الرياضيات الذين لهم دور وتأثير في تاريخ علم الرياضيات عبر العصور، حيث تضم الموسوعة علماء تاريخين مثل جاليليو، ابن سينا، أبو الحسن بن يونس، مصطفي مشرفة وغيرهم من العلماء الذين سطروا تاريخ علم الرياضيات عبر الزمن.

الأستاذ الدكتور عبد الشافي فهمي عبادة خليل: مواليد قرية صنبو – ديروط – أسيوط، حاصل على بكالوريوس العلوم في الرياضيات من كلية العلوم جامعة أسيوط عام 1962 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى. وحصل على دكتوراه الفلسفة في الرياضيات من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة عام1967. وكذلك دكتوراه العلوم (D.Sc.) من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة 1994.

يمتاز سيادته بغزارة الإنتاج العلمي القائم على الأصالة والتجديد والاستمرارية، ونظراً لما تتمتع به بحوثه من الدقة فقد تمكن من نشرها في دوريات عالمية رفيعة المستوى. كما كان لتفاعله الشخصي ومشاركته في المؤتمرات المحلية مقرراً ومحكماً ومشاركاً ومنظماً أثر في إنجاح هذه المؤتمرات من ناحية وتشعب البحوث داخل مدرسته من ناحية أخرى.

وقد بلغ عدد البحوث التي تم نشرها عالمياً ومحلياً أكثر من مائتين وثلاثين بحثا موزعة على عدد غير قليل من الدوريات العالمية والمحلية. وقد تم اختيار مجموعة منها لإعادة النشر في مجلات تركز على الأبحاث الرائدة، وكذلك تم الرجوع إلى عديد من هذه البحوث في المجلات العالمية.

قيام سيادته مع مجموعة من زملائه بتأليف مجموعة من الكتب على المستوى الجامعي جمعت عصارة جهودهم العلمية وخبراتهم التدريسية وقد أعيد طباعة بعضها أكثر من مرة وسدت فراغاً في المكتبة العربية مما يتيح للطلاب التواصل باللغة الأم ويجعلهم أكثر استعدادا للإلمام والفهم.

بالعلمِ سادَ الناسُ في عصرِهم * واخترقوا السبعَ الطباقَ الشدادْ
أيطلبُ المجدَ ويبغي العلا * قومٌ لسوقِ العلمِ فيهمْ كسادْ؟
ما أصعبَ الفعلَ لمن رامَه * وأسهلَ القولَ على من أرادْ (أحمد شوقي)

ياريت كلنا نوجه كلمة شكر للدكتور عبدالشافي على علمه ومجهوده ومسيرته الحافلة، ونتمنى أن ربنا يرزقنا بالكثير من أمثاله.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *