ملتقى الابداع العربي: الصحة النفسية هي أساس التنمية والنجاح 

ملتقى الابداع العربي: الصحة النفسية هي أساس التنمية والنجاح 

كتب إبراهيم أحمد 

نظم الإتحاد العربى للعلوم الإنسانية والتنمية ملتقى الإبداع العربي لتعزيز الصحة النفسية تحت عنوان تحديات وقضايا معاصرة ، وذلك يوم ٢٦ فبراير 2023 بقاعة المؤتمرات بمركز التعليم المدني بالجزيرة.

تناول الملتقى عدد من المحاور منها: مفهوم الصحه النفسيه و الفرق بين السواء و اللاسواء، دور الاسره و المدرسه و المجتمع في تعزيز الصحه النفسيه للفرد في ظل التحديات المعاصرة، الادمان الاكتروني، تاثير التغيرات الاقتصاديه و الاجتماعيه على الصحه النفسيه ..( القلق، الاكتئاب ، التفكير الزائد ، العنف الاسري)، وظاهرة الانتحار بين الشباب و اسبابها، وتغير الاخلاق و القيم في المجتمع العربي، والسوشيال ميديا و تأثيرها، وثقافة الانتماء و التطور المعرفي، والصلابه النفسيه في مواجهة تحديات العصر

الاسباب النفسيه للإدمان، والشخصيه و اهم انماطها ومحدداتها البيولوجيه والاجتماعيه، وتعديل سلوك الابناء و غرس القيم الايجابيه.

و من الموضوعات الهامة والتي ألقاها مجموعة من المتخصصين بالصحة النفسيه وعدد من رؤساء الجامعات في مصر لمناقشة عدة أوراق عمل هامه ومنها ورقة العمل التي قدمتها دكتور بسمة اسماعيل عن كيفية تعديل سلوك الأبناء وغرس القيم .

كما ألقت دكتور نجلاء إمام محاضرة عن الشخصية وأهم محددتها البيولوچية والإجتماعية

كما تم مناقشة دكتور محمد حامد استشاري الطب النفسي ورقة عمل عن الإدمان الأليكتروني عند الاطفال وكيفية التخلص منه ،وانتهت محاضرة للدكتورة شيماء محمد حول دور الأسرة والمجتمع في تعزيز الصحة النفسية للفرد في ظل التحديات المعاصرة بعدد من التوصيات كان أبرزها:

– العمل علي التوعية المجتمعية بأهمية الصحة النفسية عن طريق الندوات والمبادرات .

– الإشادة بالمبادرة الرئاسية حول تعزيز الصحة النفسيه التي أطلقها وزير الصحة مؤخرا 

– كذلك تم التوصية بعمل سلسه ملتقيات عن الصحة النفسيه عربيا إيمانا منا بأهمية الصحة النفسيه لخلق مجتمع متعافى حيث أن الإنسان السوى هو مصدر النهضة.

– تقديم الشكر الجزيل للدكتورة عبير العيسوي رئيس الملتقي ، و الدكتور عصام السيد مشرف عام الملتقي ، و د/شيماء عادل المدير التنفيذي للاتحاد ومنسق عام الملتقي ، و د/ هيام محمد مقرر عام الملتقي.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *