ولاء الصبان تشارك فى منتدي مصر الاقتصادي

كتب – هاني رجب

.تشارك منذ صباح اليوم سيدة الأعمال والمستشارة الإقتصادية ولاء الصبان فى منتدى مصر الاقتصادى السنوي الثالث عشر المنعقد منذ الصباح فى أحد فنادق القاهرة الكبرى تحت عنوان مصر بوابة الصادرات الي الشرق الاوسط وافريقيا ما بعد ازمة كورونا . وصرحت سيدة الأعمال والقيادية البارزة بشبكة إعلام المرأة العربية أنها حرصت على المشاركة فى هذا المنتدى
الهام الذى ينعقد تحت رعاية وزارة الانتاج الحربي وهيئة التنمية الصناعية وزارة التجارة والصناعة المصرية وبمشاركة مصرية وعربية ودولية رفيعة المستوى .
وكان الدكتور محمد النظامي رئيس مجلس إدارة سمارت فيجن الشركة المنظمة للحدث أن المنتدي يشارك فيه اكثر من 3 وزرات مصرية ومشاركة مميزة من مجلس النواب المصري بحضور رؤساء كبري اللجان بمجلس النواب المصري و بالاضافة إلى حضور ممثلو 30 سفارة وهيئة دولية بحضور سفراء بعض الدول او الملحق التجاري و يشمل المنتدي مشاركة من ثلاث قارات هي اوروبا وافريقيا و اسيا. يناقش المنتدي كل النقاط والحلول حتى تكون مصر هي بوابة الصادرات في كافة المجالات في افريقيا والشرق الاوسط وكيفية دعم الصناعة المصرية من خلال زيادة الصادرات.

ويشمل المنتدي هذا العام العديد من الجلسات حيث الجلسة الافتتاحية عن نظرة عامة عن الاقتصاد المصري ودور الصادرات في دعم الصناعة المصرية واخري عن الاقتصاد المصري و دور القطاع المصرفي والاتصالات في التنمية والتحول الرقمي وجلسة عن تصدير العقارات المصرية الي دول العالم وجلسة عن نظرة عامة على دعم القطاع الخاص و العلامات التجارية المصرية و تصديرها الي الخارج ومبادرة 3% للتمويل العقاري من البنك المركزي .

يعقد على هامش منتدى مصر الاقتصادي السنوي الثالث عشر حفل جوائز سمارت فيجن السنوي التاسع لتكريم افضل 50 شخصية مؤثرة في الاقتصاد وعالم والاعمال و جوائز الابداع والتميز للشركات والمؤسسات الكبري

بالاضافة الي جوائز 50 شخصية مؤثرة في الاقتصاد المصري وعالم المال والاعمال (تصنيف Smart Vision) والتي تختار سنويًا 50 شخصية لها القدرة على التأثير في الاقتصاد وعالم المال والاعمال أو تشكيل الأفكار والسياسات واتخاذ القرارات في الاقتصاد المصري وسوق المال.

الحكايه في كلمتين … مع خربشة قلم اسماعيل محمد

مش حاجه حلوه ابدا ان يكون قلبك جامد ومشاعرك ميته…… مش حاجه حلوه انك تكون إنسان قاسي وتتصرف بطريقة تأذي وتجرح الناس اللي حواليك .. وان كلامك يكون زي الرصاص….. مش حاجه حلوه ابدا إنك تكون بخيل في احساسك وبخيل في كلامك الحلو اللي ممكن تجبر بيه خاطر حد….. مش حاجه حلوه ابدا لما تكون انسان بياع .. سهل عليك تفارق اي حد .. مش حاجه حلوه ابدا انك تكون ناكر للجميل .. تنسي الافعال الحلوة ووقفة الناس جنبك وتفتكر الوحش بس .. مش حاجه حلوه انك تكون زي الحجر لا بتحس ولا بيفرق معاك حزن الناس ووجعهم … مش حاجه حلوه ابدا انك تكون انسان اناني كل همك نفسك وبس .. كل دي صفات مش حلوه اطلاقا عشان الاقي ناس بتتباهي بيها .. انتو دماغكم فين !! ومبسوطين بإيه !! دي صفات اسوء مايكون انها تكون موجوده في اي بني ادم .. هي لو موجوده ماينفعش نقول عليه بني ادم من الاساس .. لان البني ادم اللي بجد هو اللي بيحس بغيره .. وبيقدر ظروف الناس وبيزعل عشانهم .. البني ادم اللي بجد هو اللي قلبه لين ولسانه طيب مايقولش غير الكلام اللي يجبر الخاطر ويفرح القلب .. خليكم بني آدمين .. بلاش تبقو حجارة أو اشباه بني آدمين .. لان الحياة بقت مليانة قسوة ووجع فوق طاقة البشر

المرأة وتكريم الإسلام لها …. كتب فضيلة وكيل الوزارة مدير الإدارة المركزية لمعاهد الدقهلية : د/السيد الجنيدي نقلها لكم : الشيخ وليد عماشه

يقول تعالى فى سورة الاسراء ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)

نهنئ أمهات مصر رمز العطاء ونبع الحنان باليوم العالمى للمرأة المحتفي به يوم الثامن من شهر مارس ، وكذلك نهنئهم باليوم العالمى للأم الموافق 21من شهر مارس كل عام .. كل عام وانتم أقرب إلى الله ، كل عام وانتن العطاء ، كل عام وانتن نبع الحنان . ولتحرص المرأة المسلمة أن تعيش لربها ودينها ففي ذلك سعادتها في الدارين . المرأة المصرية نصف المجتمع وهى ام النصف الآخر إذا هي المجتمع بالكامل . الشريعة الإسلامية قد أعطت للمرأة كل الحقوق التى أبهرت العالم وأعطائها كل حقوقها هو سبب نهوض العرب وقيام نهضتهم . المرأة لم تكرم في دين مثل الاسلام الذى ساوى بيها وبين الرجل في الحقوق الإنسانية والمدنية والمجتمعية والدينيه ..

ففي بعض المجتمعات كانت المرأة تحت تحكم الرجل يتصرف فيها كيف يشاء ، وفي حضارة حمورابي كانت المرأة مثل قطعان الماشية ، وفي حضارة الفرس جعلت المتعه بها مشاعا بين الرجال ، وفى حضارة الهنود بلغ بهم الطيش أن حياه المرأة تبقي من أجل الزوج فإذا مات الزوج حرقت معه . وفي الصين كانت المرأة ليس هناك مثلها من حيث الدونية والقيمة القليلة ، وإذا ما أختفت لم يسأل عليها أحد، في حضارة الأغريق كانت تعد المرأة مخلوقات منحطة ،والحضارة اليونانية كانت تعد المرأة مخلوقات منحطة تحتقر من اقرب الأقربين إليها ، وارسطو اعتبرها انسان ناقص . ثم جاء الإسلام ليصحح تلك المفاهيم وسما بالمرأه وجعلها في المكان الللائق بها وحفظ عليها كرامتها وشرفها .فكلا من الرجل والمرأة مقدم عند الله في الدنيا والآخرة بمقدار نجاحه في دورة وصدقة بما عاهد الله عليه وحسن تأديته لما هو مطلوب منه .فالكل سواء في الإنسانية وسواء في الميزان . قد أوصي الاسلام باكرام المرأة وأوصي بالوالد ولكن تفضيل المرأة مجمع عليه فجعل للأم ثلاث أرباع البر . البنون نعم والبنات حسانات والله يحاسب علي النعم ويجازى علي الحسنات ، والأنبياء آباء بنات وكان رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم يخفف من الصلاه رأفه بالأم إذا سمع بكاء صغيرها ، وكان صلي الله عليه وسلم يضع حفيدته حول عنقه في الصلاه فيضعها في السجود ثم يرفعها . المرأة لها دور بارز وذكرها التاريخ وخلد اسماء منها اول طبيبه في مصر القديمة ، ووصلت المرأة العرش مثل حتشبسوت وصلت لعرش مصر وحكمتها عشرون عاما وازدهرت البلاد في عهدها ،

شجرة الدر

وها هى شجرة الدر المتمتعه بقوه التحمل وأخفت خبر وفاه زوجها وانفردت بالسلطة . ودورها البارز في مواجهه الحمله الفرنسية جنبا إلى جنب مع الرجل .، وشاركت في الدفاع عن الإسكندرية ضد الاحتلال البريطانى ، وشاركت في ثورة 1919م مشاركه واسعة .وساندت الدين الاسلامى منذ بزوغ شمسه ودور أم المؤمنين السيدة خديجه ، ودور السيدة أسماء بنت أبى بكر ، ودور السيدة عائشة راوية أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم . والسيدة أم سلمة وأفكار حربية في الغزوات . وفي الختام أتقدم بكى الشكر والتقدير لأمهاتنا اللائى لم يبخلن بجهد ولا حنان علي ابنائنا ولهم منا كل الى البر والعطف قال تعالى .. *وقضي ربك الا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا * *واخفض لهما جناح الذل من الرحمه وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا * صدق الله العظيم اللهم احفظ امهاتنا بحفظك الكريم وانا علي برهم ، والإحسان إليهم

من المواقف التى حدثت فى قرى مركز ( بنى مزار ) تكشف لنا حقيقة دور الأزهر فى بناء الإنسان . . . كتب أحمد إبراهيم أحمد

فقد ذكر الدكتور : أسامة الأزهرى ، فى موسوعته( جمهرة اعلام الأزهر فى القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين ) .يحكى لنا وكيل الأزهر الشريف : العلامة الجليل صالح موسى حسن أحمد شرف العدوى , اطلق عليه فقيه المذاهب الأربعة , وشيخ علماء الصعيد , وشيخ علماء المالكية .يقول : ( كنت شغوفا جدا بعد التخرج أن أكون مدرسا فى الأزهر , أو فى المعاهد التابعة لهم , وكانت قاعدة التوظف للعلماء لا تشملنى , لانها كانت تخص العشرة الأوائل فقط , فمكثت أترقب دورى , وفى أثناء ذلك قدمت طلبات للمدارس الأهلية , ومجالس المدريات والمساجد , ولكن شاء القدر أن أوظف فى المساجد , فعينت إماما وخطيبا ومدرسا بمسجد ( منشاة الدبان ) التابعة لمركز بنى مزار , بمدرية المنيا.فسافرت إلى هذه الجهة , وأقمت هناك سنة لم أر فى حياتى مثلها , فمن إكرام وإجلال وإقبال رأيته من هذه البلاد , وكانت هذه البلده التى عينت فيها مشهورة بكثرة حوادثها , والخصومات بين أهلها , حتى إنهم حسبوا لها فى سنة من السنين جنايات أكثر من جنايات مدرية المنيا كلها , ولكن بفضل العلم ونشره بين أهلها حلًّ الوفاق , وزال ما بينهم من الشقاق , وتسابقوا إلى حضور دروسى شبانا وشيبا , وكان الرجل إذا سمع الدرس ذهب إلى أهله وبيته ذكر لهم مضمون ما سمعه .نعم ! قد أثر فيهم الإرشاد والوعظ فتصافحوا وتزاورا ـ بعد أن كان الكلام حراما بينهم ـ وعرف الناس عنهم ذلك , وعرفت الإدارة الحاكمة إنقلاب حالهم إلى أحسن , وعرف رجال القضاء ذلك أيضا , إذ لم تصل إليهم قضية فى مدة إقامتى بينهم , فتساءلوا عن السبب فعرفوا أن الوازع الدينى له تأثير شديد أكثر من الوازع الحكومى , فشكرنى المأمور على ذلك المجهود الذى بذلته بينهم .وكان يفد إلى دروسى كثير من أهل البلاد المجاورة , إما مشاة أو ركبانا , من صندفا , والبهنسا , وأبى العيدين , ومنشأة البابا , وساقولا , وغيرها , وكثيرا ما انتدبت لإلقاء دروس أو خطبة فى المساجد الأخرى , وإصلاح ذات البين فى جهات بعيدة .ولا أنسى ما حييت فضل ( آل عبد الرازق ) , تلك العائلة العريقة فى المجد والعلم , فقد حبونى بفضلهم , وغمرونى بعطفهم وكرمهم , خصوصا على عبد الرازق بك , عمدة منشأة اليوسفى , فقد آلى ألا أفارق منزله , وأن أكون فى ضيافته مدة إقامتى بمنشأة الدبان , فلقيت من إكرامه وحسن وفائه ما يعجز عن وصفه قلم , وكان يحضر دروسى هو وأولاده وأخوه .وفى سنة 1345ه , يناير 1926م نقلت إلى المسجد الأموى بأسيوط , وقد كان يوم سفرى من المنشأة إلى أسيوط يوم حزن ظهر على أهالى هذه البلاد جميعا , فقد خرجوا لوداعى , ولم يكتفوا بمحطة صندفا , بل ركبوا معى القطار إلى محطة بنى مزار , ولا زالت صلات المودة والتزاور بينى وبينهم قائمة نامية إلى وقتنا هذا , فجزاهم الله خيرا وبارك فيهم .وكان رحمه الله يكتب هذا الكلام فى 1354ه الموافق 1935م .ويعقب الدكتور أسامة الازهرى: فيقول : وهذا يكشف عن نبل الطباع فى قرية منشأة الدبان , وكيف أنهم ضربوا مثلا رفيعا وجليلا فى الاستجابة لإصلاح ذات البين , مما تكتمل به محاسنهم مع كرمهم وفضلهم . ويكشف لنا أيضا عن حقيقة دور رجال الأزهر فى بناء الإنسان , وحفظ الأوطان , وكيف أنهم ما دخلوا بلدا إلا حل فيه الأمان واجتماع الشمل .وقد تتبعت مواقف وأخبار مثل ذلك ، وسجلتها فى كتابى عن تراجم علماء المنيا ، وتاريخها .

الشخصية المحيره … مع خربشة قلم اسماعيل محمد

معاه ماجستير ودكتوراه فى حل مشاكل الناس ومعاه محو الاميه فى حل مشاكلهلما بيحزن مش بيكفيه الحاجه اللى زعلته بس لا بيفتكر حاجات حصلتله من ٤٠٠ سنه عشان يحزن بضميرمش بس عنده موهبة الاختيار الغلط لا وكمان عنده موهبة تكرارها باقتناعمش بيحب الفوضى ولا الصوت العالى بس هو يعلى صوته عادى براحته هو بلا فخر شخصية مجنونه اوعوا تحسدوهاحسن شخصيه تعطيك طاقه ايجابيه وهو اصلا محتاج يدخل العنايه المركزهتفكيره عميق جدا بيفكر ١٢٠ ساعه فى اليوم مش_كدا_ولا ايه

2.8 مليار دولار زيادة في تحويلات المصريين العاملين بالخارج

كتب – احمد رجب

ذكر البنك المركزي المصري في بيانه الصادر اليوم أن إحصاءاته سجلت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال السنة الميلادية 2020 (عام على جائحة كورونا) ارتفاعاً ‏‏‏بمعدل 10.5%‏ بنحو 2.8 مليار دولار لتسجل نحو 29.6 مليار دولار (مقابل نحو 26.8 مليار دولار خلال السنة الميلادية 2019).

كما أظهرت البيانات ارتفاع تلك التحويلات خلال الفترة أكتوبر/ديسمبر 2020 بنحو 529.2 مليون دولار لتسجل نحو 7.5 مليار دولار (مقابل نحو 7.0 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق).

رئيس قرية طوخ الخيل : بدء أعمال الحفر لتوصيل الصرف الصحى بقرية طوخ الخيل، استمرار حملات النظافة والانارة بالقرية والتوابع اليوم .. كتب : محمد محمود

أفاد رضا مصطفى رئيس قرية طوخ الخيل إنه فى ضوء تنفيذ توجيهات العميد محمد صلاح ابوكريشة رئيس مركز ومدينة المنيا، لكافة المشروعات التنموية وتوصيل المرافق للأماكن المحرومة بقرى مركز ومدينة المنيا ، والتأكيد على سرعة ودقة الأداء للأعمال وتذليل أى عوائق تواجه التنفيذ ، تم اليوم البدء فى أعمال الحفر لتوصيل الصرف الصحى بقرية طوخ الخيل وذلك بعد عمل الجسات الأرضية أمس، حيث تم حفر الشوارع وتركيب مواسير الصرف الصحى، مؤكدا على أن توصيل الصرف الصحى يمثل نقلة نوعية فى الخدمات المقدمة للمواطنين بالقرية لتوفير #حياةكريمة لهم .مضيفا عن قيام قسم الإنارة بالقرية بحملة لصيانة الكشافات بقرية الأمل( قرية ٨ ) والمدرجة ضمن خطة التطوير بمبادرة #حياةكريمة لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطن ، مع استمرار أعمال النظافة اليومية بالقرية والتوابع لتوفير بيئة صحية للمواطنين والحد من انتشار الأمراض والأوبئة وخاصة كورونا، حيث تم رفع ٢٠ طن من المخلفات والقمامة والأتربة من نقاط التجمع وتم نقلها إلى الظهير الصحراوي.

قصة كأس الجنون نقلها لكم : حماده بيت العز .

يحكى أن طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة …فصار الناس كلما شرب منهم أحد من النهر يصاب بالجنون ..وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاءواجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..حتى إذا ما أتى صباح يوم استيقظ الملك وإذا الملكة قد جنت ..وصارت الملكة تجتمع مع شلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس ..الوزير : قد جن الحرس يا مولايالملك : إذن اطلب الطبيب فوراًالوزير : قد جن الطبيب يا مولايالملك: ما هذا ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأناالملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانينالوزير : عذراً يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ..ويدعون بأنه لا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأناالملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبواالجنون!!لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب..ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن ..هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ..هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنونهنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون …إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين !!بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جداً عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين.. تخضع للواقع … وتشرب الكأس ؟*هل قال لك أحدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !..إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم أنه عرض عليك لتشرب من الكأسعندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وإنجاز ..وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك ..هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك … وتشرب الكأس؟

ترجمة الشيخ القارى:أحمد عبد المجيد عبد العال . . من كتابى ( جمهرة الأزهريين فى المنيا ) .. كتبه : أبو أسامة أحمد ابراهيم احمد الازهرى

الشيخ القارئ أحمد بن عبد المجيد بن عبد العال بن محمد المالكى الأزهرى

الشيخ القارئ أحمد بن عبد المجيد بن عبد العال بن محمد المالكى الأزهرى .
ولد عام 1925م فى قرية القيس مركز بنى مزار المنيا .
بدأ حفظ القرآن الكريم منذ صغرة على يد والده , فقد كان والده شيخاً قارئاً حافظاً يقرأ بالقرأءات العشر الكبرى والصغرى , وكان صديقاً للشيخ عبد الحليم عثمان .
فحفظ على يديه إلى نصف القرآن , ولم يتم عليه فقد كان والده شديداً عليه , حتى ذات مره ضربه ضرباً شديداً فشج رأسه .
ثم إنتقل إلى صديق والده , العلامة الشيخ عبد الحليم عثمان , فتم عليه حفظ القرآن الكريم كاملاً وهو فى سن الثانية عشرة من عمره .
وكان يقرأ بقراءة, حمزة و , ونافع , والكسائى , بجانب قراءة حفص .
بدأ يقرأ فى المحافل الدينية والسهرات الرمضانية وهو فى سن الثانية عشر , ثم عين محفظاً فى كُتاب القرية عام 1955م , وفى عام 1966م تم بناء مسجد الحاج على خليفة القبلى , وجمعية تحفيظ القرأن الكريم , وتم تعيين الشيخ محفظاً بها بعد ضمها إلى الأزهر الشريف عام 1978 م , وكان ناظر المعهد آنذاك الشيخ : محمد محمود رمضان , وفى يوم إفتتاح المعهد وبحضور عدد من علماء الأزهر , أصَرَّ ناظر المعهد أن يقرأ الشيخ أحمد بعض الأيات , فقرأ من سورة البقرة .
كان الشيخ أحمد له باع كبير فى تحفيظ القرآن و تدريسه , له إهتمام بالغ بتلامذته , فذات يوم جاء موجه إلى المعهد , وكان الشيخ أحمد غائباً لمرض أصابه , فدخل الموجه إلى الفصل القائم على تحفيظه الشيخ أحمد , فسألهم من يحفظكم ؟ قالوا الشيخ أحمد عبد المجيد .فسئلهم فى المنهج فأجابوا وسئلهم عن الماضى فاجابوا . فوقف الموجه فى دهشة وسال عن محفظ هذا الفصل فأجابه الشيخ احمد فقال أين هو ؟ فقال الناظر إنه مريض , فأصَرًّ الموجه الذهاب إليه , وقال له جئتكَ زائراً لأنى علمت جهدك المبذول فى تحفيظ القرآن .
عمل الشيخ أحمد عامل إعانة فى مسجد أولاد كيوان (العرايا) , وكان خطيباً له , يحرص على إرتداء الزى الأزهرى , إلى أن تم ضم المسجد إلى وزارة الأوقاف عام 1993م .
كان يُجيد الإنشاد والتواشيح , وصحب الشيخ حسن موسى , والشيخ حسين موسى , وكانا قارئان حافظان متقنان .
وكان له ورد يومى يقرأ خمسة أجزاء , بجانب ورد فى الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
تتلمذ على يديه عدد كبير . وتوفى رحمه الله تعالى فى 27 /8 /2009م

مصرية :::شاملة:::مستقلة

Exit mobile version